مباشر
أين يمكنك متابعتنا

أقسام مهمة

Stories

52 خبر
  • مونديال 2026
  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات
  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا
  • مونديال 2026

    مونديال 2026

  • اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

    اتفاق أمريكي إيراني لوقف الحرب على جميع الجبهات

  • العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

    العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا

  • إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

    إسرائيل ولبنان يتوصلان إلى اتفاق إطار

  • فيديوهات

    فيديوهات

  • سوريا ترسل فريق إنقاذ إلى فنزويلا للمشاركة في جهود إزالة آثار الزلزال

    سوريا ترسل فريق إنقاذ إلى فنزويلا للمشاركة في جهود إزالة آثار الزلزال

حينما حُرمت الولايات المتحدة من احتكار مفاتيح "الجحيم النووي"!

في مثل هذا اليوم قبل 75 عاما فجر الاتحاد السوفيتي قنبلته النووية الأولى "آر دي سي - 1"، وأنهى بذلك احتكار الولايات المتحدة للسلاح النووي الذي استمر لمدة 4 سنوات.

حينما حُرمت الولايات المتحدة من احتكار مفاتيح "الجحيم النووي"!

تجربة الاتحاد السوفيتي النووية الأولى في 29 أغسطس عام 1947 كانت بمثابة نقطة تحول مصيرية، من نتائجها الهامة أنها حرمت الولايات المتحدة من احتكار مفاتيح "الجحيم النووي". لم يعد في مقدور واشنطن استعمال هذا السلاح الفتاك بحرية مطلقة كما كان الحال عليه في عام 1945، حين فتحت أبواب الجحيم النووي على مدينتي هيروشيما وناغازاكي.

الأمر الخطير أن القنابل النووية الأمريكية كانت تشكل تهديدا جديا للاتحاد السوفيتي في ذلك الوقت.  الاستخبارات السوفيتية كانت أبلغت الزعيم يوسف ستالين مرارا عن إعداد واشنطن خططا لتوجيه ضربات نووية للاتحاد السوفيتي، إحداها أعدت في نهاية عام 1945، وكانت تفترض إسقاط ما بين 20 إلى 30 قنبلة نووية على عشرين مدينة سوفيتية.

 هذه الخطة السرية استبدلت فيما بعد بخطط أخرى في أعوام 1946 و1947 و1948 و1949، نصت ما قبل الأخيرة على ضرب 200 هدف في 100 مدية بالاتحاد السوفيتي باستخدام 300 قنبلة نووية إضافة إلى 29 ألف قنبلة تقليدية شديدة الانفجار، فيما أضيف إلى الخطة الأخيرة وكانت تحت اسم "طروادة"، مشاركة بريطانيا في تلك الضربات النووية الافتراضية على الاتحاد السوفيتي.

تنبه الاتحاد السوفيتي للخطر النووي الأمريكي مبكرا وخاصة بعد ضرب واشنطن لليابان بها السلاح الفتاك. شكلت موسكو لجنة خاصة لإنتاج السلاح النووي، وتمكنت في سرية تامة من إنجاز المهمة في أغسطس عام 1949، في موقع "سيميبالاتينسك" للتجارب النووية في كازاخستان، وكان شيد في عام 1947.

القنبلة النووية السوفيتية الأولى تلك ""آر دي سي - 1"، كانت على شكل "دمعة" وكان وزنها يبلغ 4.6 أطنان، وقطرها متر ونصف، وطولها 3.7 أمتار، واستخدم فيها البلوتونيوم كمادة انشطارية.

القنبلة النووية التي ركبت على برج معدني خاص يزيد ارتفاعه عن 27 مترا، تم تفجيرها صباح يوم 29 أغسطس عام 1949، وبلغت قوة الانفجار 20 كيلو طن من معادل مادة تي إن تي.

التجربة النووية السوفيتية الأولى لم تعلن عنها موسكو، فيما صرّح الرئيس الأمريكي في ذلك الوقت هاري ترومان في 23 سبتمبر 1949 قائلا: "لدينا دليل على حدوث انفجار نووي في الاتحاد السوفيتي في الأسابيع الأخيرة".

الاتحاد السوفيتي بقي صامتا لمدة ستة أشهر تقريبا، إلى أن أعلن رسميا نائب رئيس مجلس وزراء اتحاد الجمهوريات السوفيتية كليمنت فوروشيلوف أن الاتحاد السوفيتي قد تمكن من صنع هذا السلاح.

موسكو حينها واصلت جهودها لتحقيق التوازن النووي مع الولايات المتحدة. بحلول عام 1950 كان لدى واشنطن ترسانة نووية تزيد عن 400 قنبلة نووية.

موسكو امتلكت سلاح الردع وحققت التوازن النووي مع الولايات المتحدة في 12 أغسطس عام 1953 باختبارها قبل واشنطن، القنبلة الهيدروجينية "آر دي سي 6".

منذ ذلك الوقت لم تعد واشنطن قادرة على استخدام السلاح النووي بحرية مطلقة على الرغم من أنها فكرت في ذلك في عدة أوقات حرجة خلال الحرب الكورية وفي حرب فيتنام. بقيت بذلك القنبلتان النوويتان الأمريكيتان اللتان ألقيتا على هيرشيما وناغازاكي في عام 1945، أول وآخر استعمال عملي لهذا السلاح الرهيب.  

المصدر: RT

التعليقات

الحرس الثوري الإيراني: قواتنا البحرية قصفت مواقع للجيش الأمريكي في المنطقة

إعلام لبناني ينشر النص المبدئي لاتفاق الإطار بين بيروت وتل أبيب

قناة عبرية تنشر بنود اتفاق الإطار بين لبنان وإسرائيل

وسائل إعلام: مصادر إسرائيلية وأمريكية تتحدث عن التوصل إلى اتفاق إطار بين إسرائيل ولبنان

روبيو: إسرائيل ولبنان اتخذا قرارا شجاعا وحزب الله يشكل تهديدا مباشرا للأمريكيين ومصالح واشنطن

هيئة البث الإسرائيلية: إسرائيل ولبنان اتفقا على كيفية التعامل مع أنفاق حزب الله ومواجهة تعزيزاته

نتنياهو: الاتفاق الإطار بين إسرائيل ولبنان ضربة كبيرة لإيران (فيديو)

مسؤول إيراني يحذر دول الخليج من الرهان على السيناريو الأمريكي ويحدد خطا أحمر لا مساومة عليه

يبدو أن الولايات المتحدة قد خسرت الحرب العالمية فعليا...

"فورين بوليسي" تكشف ماذا كسبت واشنطن من "عملية الغضب الملحمي" ضد إيران وماذا خسرت؟

لبنان.. نائب عن حزب الله ينفي ما نسب إليه حول المفاوضات مع إسرائيل

قصة خدعة أخرى من خدع ترامب.. صحيفة إيطالية: روبيو مستعد لإتمام صفقة إعادة توحيد ليبيا

الحرس الثوري الإيراني ينفي إصدار بيان بشأن الهجوم الأمريكي